Syabab HTI mengibarkan bendera yang diklaim sebagai 'bendera tauhid' dalam acara peringatan Hari Santri Nasional. Sumber: klik di sini. |
Lantas, bagaimana sebenarnya hukum membakar bendera HTI dan atau organisasi makar atau teroris lainnya? Berikut penjelasannya.
Bahwa
menghilangkan mushaf (Al-Qur’an) atau lafadz suci pada kain atau kertas adalah
dengan cara mencuci huruf-hurufnya atau membakarnya, namun kedua cara ini
makruh jika masih memungkinkan untuk menjaganya.
Namun jika
benar-benar tidak mampu menjaganya karena akan semakin rusak atau dinistakan
sebagai kedok makar, maka boleh bahkan wajib apabila tidak ada cara lain guna
menjaga kehormatannya kecuali dengan cara membakar atau mencucinya.
Ulama’
berpendapat, bahwa mencuci huruf-hurufnya lebih afdhol dari pada membakar
dengan syarat tidak jatuh air cuciannya ke tanah.
Namun
sebagian ulama’ berpendapat membakarnya lebih afdhol daripada mencucinya karena
sulit dihindari air cucian itu tidak jatuh ke tanah. Terkait dengan bendera kaum makar maka membakar adalah cara terbaik guna memusnahkan ayat suci
yang dinodai teroris khilafah irhabi sebagai panji organisasi (ISIS/ Jabhat
al-Nushra/ Al-Qaeda/ HTI/ Baqa Haram).
Pedoman
terkait hal ini dapat dirujuk pada sejumlah turats Ulama Ahlussunnah wal
Jama'ah sebagai penjabaran Al-Qur'an dan Sunnah Rasulullah SAW berikut ini:
إعانة
الطالبين – (ج 1 / ص 84)
(قوله: وتمزيقه) معطوف على
تمكين أيضا.أي ويحرم تمزيق المصحف لانه ازدراء به. وقوله: عبثا أي لا لقصد صيانته.
وعبارة فتاوي ابن حجر تفيد أن المعتمد حرمة التمزيق مطلقا، ونصها: سئل رضي الله
عنه عمن وجد ورقة ملقاة في طريق فيها اسم الله تعالى، ما الذي يفعل بها ؟ فأجاب
رحمه الله بقوله: قال ابن عبد السلام: الاولى غسلها، لان وضعها في الجدار تعرض
لسقوطها والاستهانة بها. وقيل: تجعل في حائط. وقيل: يفرق حروفها ويلقيها. ذكره
الزركشي. فأما كلام ابن عبد السلام فهو متجه، لكن مقتضى كلامه حرمة جعلها في حائط
والذي يتجه خلافه، وأن الغسل أفضل فقط. وأما التمزيق، فقد ذكر الحليمي في منهاجه
أنه لا يجوز تمزيق ورقة فيها اسم الله أو اسم رسوله، لما فيه من تفريق الحروف
وتفريق الكلمة، وفي ذلك ازدراء بالمكتوب. فالوجه الثالث شاذ إذ لا ينبغي أن يعول
عليه.
حواشي
الشرواني – (ج 1 / ص 155)
قوله:
(وتمزيقه) أي تمزيق الورق المكتوب فيه شئ من القرآن ونحوه شيخنا قوله: (وترك رفعه
الخ) المراد منه أنه إذا رأى ورقة مطروحة على الارض حرم عليه تركها بقرينة قوله
بعد وينبغي الخ وليس المراد كما هو ظاهر أنه يحرم عليه وضع المصحف على الارض
والقراءة فيه ع ش وقوله: (ورقة الخ) أي فيها شئ من نحو القرآن قوله: (وينبغي أن لا
يجعله الخ) وطريقه أن يغسله بالماء أو يحرقه بالنار صيانة لاسم الله تعالى عن
تعرضه للامتهان شرح الروض وانظر هل المراد بالانبغاء هنا الندب أو الوجوب والاقرب
الاول
تحفة
المحتاج في شرح المنهاج – (ج 2 / ص 147)
وَيُكْرَهُ
حَرْقُ مَا كُتِبَ عَلَيْهِ إلَّا لِغَرَضِ نَحْوِ صِيَانَةٍ وَمِنْهُ تَحْرِيقُ
عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِلْمَصَاحِفِ وَالْغَسْلُ أَوْلَى مِنْهُ عَلَى
الْأَوْجَهِ بَلْ كَلَامُ الشَّيْخَيْنِ فِي السِّيَرِ صَرِيحٌ فِي حُرْمَةِ
الْحَرْقِ إلَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى أَنَّهُ مِنْ حَيْثُ كَوْنُهُ إضَاعَةً
لِلْمَالِ ، فَإِنْ قُلْت مَرَّ أَنَّ خَوْفَ الْحَرْقِ مُوجِبٌ لِلْحَمْلِ مَعَ
الْحَدَثِ وَلِلتَّوَسُّدِ وَهَذَا مُقْتَضٍ لِحُرْمَةِ الْحَرْقِ مُطْلَقًا قُلْت
ذَاكَ مَفْرُوضٌ فِي مُصْحَفٍ وَهَذَا فِي مَكْتُوبٍ لِغَيْرِ دِرَاسَةٍ أَوْ
لَهَا وَبِهِ نَحْوُ بِلًى مِمَّا يُتَصَوَّرُ مَعَهُ قَصْدُ نَحْوِ الصِّيَانَةِ
وَأَمَّا النَّظَرُ لِإِضَاعَةِ الْمَالِ فَأَمْرٌ عَامٌّ لَا يَخْتَصُّ بِهَذَا
عَلَى أَنَّهَا تَجُوزُ لِغَرَضٍ مَقْصُودٍ وَلَا يُكْرَهُ شُرْبُ مَحْوِهِ ،
وَإِنْ بَحَثَ ابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ حُرْمَتَهُ
حواشي
الشرواني – (ج 1 / ص 155)
قوله:
(ما كتب الخ) أي من الخشب نهاية ومغني أي مثلا فالورق كذلك قليوبي قوله: (إلا لغرض
نحو صيانة) أي فلا يكره بل قد يجب إذا تعين طريقا لصونه وينبغي أن يأتي مثل ذلك في
جلد المصحف أيضا ع ش قوله: (والغسل أولى منه) أي إذا تيسر ولم يخش وقوع الغسالة
على الارض وإلا فالتحريق أولى بجيرمي عبارة البصري قال الشيخ عز الدين وطريقه أن
يغسله بالماء أو يحرقه بالنار قال بعضهم إن الاحراق أولى لان الغسالة قد تقع على
الارض انتهى ابن شهبة اه
فتح
المعين – (ج 1 / ص 84)
ويكره
حرق ما كتب عليه إلا لغرض نحو صيانة، فغسله أولى منه.
أسنى
المطالب – (ج 1 / ص 335)
قَوْلُهُ
: صِيَانَةً لِاسْمِ اللَّهِ تَعَالَى عَنْ تَعَرُّضِهِ لِلِامْتِهَانِ ) ،
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : إنَّ الْإِحْرَاقَ أَوْلَى مِنْ الْغُسْلِ لِأَنَّ
الْغُسَالَةَ قَدْ تَقَعُ عَلَى الْأَرْضِ .وَقَالَ الْحَلِيمِيُّ فِي الْمِنْهَاجِ
: لَا يَجُوزُ تَمْزِيقُ الْوَرَقَةِ الَّتِي فِيهَا اسْمُ اللَّهِ تَعَالَى أَوْ
اسْمُ رَسُولِهِ لِمَا فِيهِ مِنْ تَقْطِيعِ الْحُرُوفِ وَتَفْرِيقِ الْكَلِمَةِ
لِمَا فِيهِ مِنْ إزْرَاءِ الْمَكْتُوبِ ( قَوْلُهُ : بِخِلَافِ ابْتِلَاعِ
قِرْطَاسٍ
- Baca, mari
perluaskan wawasan keIslaman dengan menyebar-luaskan tulisan ini, ummat Islam
wajib paham.
- Jangan
terkecoh taqiyyah HTI atas omong kosong "Bendera Tauhid", karena
tidak ada satupun nash shahih tentang hal ini.
- Jangan
lupa warna bendera bangsa ini: Merah-Putih! 🇲🇨️Belajarlah hasil
propaganda Khilafah di Timur Tengah hari ini
Comments
Post a Comment
Bijaklah dalam berkomentar di bawah ini.